أجود أنواع القهوة والتمور

66214040


 

أفخر أنواع التمور في الكويت

 


أجود أنواع القهوة والتمور

66214040


 

أفخر أنواع التمور في الكويت

يعتبر التمر من أكثر الثمار ذائعة الصيت في العالم العربي قاطبة، وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص. وذلك لما تحمله من فوائد جمة على صحة الإنسان. وبالنظر للظروف المناخية المواتية لنمو هذا النبات، والتي تتميز بها منطقة الخليج العربي، فقد انتشرت زراعته وإنتاجه وتسويقه على نطاق واسع في دولة الكويت. حيث يكاد لا يخلو حي أو مجمع تجاري من محلات بيع التمور. وقد تفننت هذه المحلات بأساليب تحضيرها وتقديمها وبيعها للتمور، مع أفخر أنواع الشوكولا والمكسرات، ولن ننسى بالتأكيد رفيق جلسات السمر القهوة العربية الساحرة.

أفضل أنواع التمور في الكويت
التمر من أكثر الثمار ذائعة الصيت في العالم العربي قاطبة

معلومات عامة عن التمور:

تنمو التمور على شكل عناقيد في أعالي شجر نخيل التمر، والذي يعد من الأشجار دائمة الخضرة; حيث يصل طولها إلى 25 متر تقريبا. ويتطلب النخيل من خمس إلى ست سنواتٍ لينتج أول محصول. يتراوح طول أوراق النخيل ما بين 3 إلى 7 أمتار. لثمرة التمر شكل بيضوي بطول يتراوح بين (20-60) ملم; بينما تختلف أقطار هذه الثمرة حسب النوع ودرجة النضج ما بين (8-30) ملم.
يعرف وقت نضوج الثمرة ودرجته من لونها،;حيث تتحول من الأخضر إلى الأصفر أو الأحمر.
تتألف ثمرة التمر من نواةٍ صلبة، محاطة بطبقةٍ لحمية كثيفة، ومن ثم طبقة ورقية أشبه بالغلاف تسمى القطمير. عادة ما يتم حصاد التمور على امتداد فصل الخريف وصولاً لبداية فصل الشتاء; حيث يكون المحصول قد أتم نضوجه بشكل كامل.

أفخر أنواع التمور في الكويت
يتم حصاد التمور على امتداد فصل الخريف وصولاً لبداية فصل الشتاء

وفيما يلي سنأخذ لمحة مختصرة، عن باقة من أفضل أنواع التمور الموجود في المنطقة العربية عموما، ودولة الكويت بشكل خاص. كما ويمكن تصنيف التمور بناء على نوع السكر التي تحتويها إلى نوعين أساسيين:

  • الأصناف التي تحتوي بشكلٍ رئيسي على سكر السكروز.

 

  • الأصناف التي تحتوي بشكلٍ رئيسي على سكر الجلوكوز والفركتوز.

 

ومن أشهر أصناف التمور:

عجوة المدينة:

هو واحد من أفضل أنواع التمور في الكويت. ويصنف بالمرتبة الأولى من حيث الشهرة والانتشار على مستوى العالم. تتميز هذا التمور بشدة حلاوتها، وهي من الطعام المفضل لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأتى على ذكره في الحديث الشريف، فعن رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: ((من تصبح كل يوم سبعة تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر)); حيث يؤكد هذا الحديث على دور التمر في الوقاية والعلاج من الأمراض الجسدية والنفسية. بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من العناصر المهمة; مثل: الكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم.

عجوة المدينة واحد من أفضل أنواع التمور في الكويت
عجوة المدينة واحد من أفضل أنواع التمور في الكويت

البرحي:

وهو من أشهر أنواع التمور، وتعتبر دولة الكويت من أكثر الدول إنتاجاُ لهذا النوع على مستوى المنطقة بأسرها. من أهم مميزاته لونه الأصفر وليونته وحلاوته العالية، والتي تنتج من احتوائه على كل من سكر الجلوكوز والفركتوز. يمتاز بخصائصه المسرعة لعملية الهضم; لذلك يوصى بتناوله بعد الأكل مباشرة.

يشير الخبراء في مجال زراعة التمور، بأن الرطوبة الشديدة السائدة في الكويت أثناء موسم زراعة التمور، تعجل من نضوج البلح البرحي الأصفر، ليتحول خلال أيام معدودات إلى تمور بنية اللون لزجة، يصعب عملية تسويقها قبل معالجتها في معامل تصنيع التمور; لذلك يفضل أصحاب بساتين النخيل جنيه وجمعه قبل ذلك.

البرحي من أشهر أنواع التمور

يمتاز التمر بخصائصه المسرعة لعملية الهضم، لذلك يوصى بتناوله بعد الأكل مباشرة

سكري القصيم:

تعود تسمية هذا التمر إلى أكثر الأماكن شهرة في زراعته وهي مدينة القصيم في السعودية. وهو من أحسن أنواع التمور وأجودها، ومن أكثرها انتاجاً في المنطقة العربية. لحبات ثمار هذا التمر لون أصفر بني مميز، وحجم متوسط إلى الصغير. وهو مشهور بقوامه الهش وليونته العالية ومذاقه الحلو المميز. ولهذا النوع من التمر فوائد جمة على صحة الكبد وفوائد في الحد من التوتر وتهدئة الأعصاب.

أفخر أنواع التمور في الكويت

ولهذا النوع من التمر فوائد جمة على صحة الكبد وفوائد في الحد من التوتر وتهدئة الأعصاب

الصقعي:

يشتهر هذا النوع بشكله البيضوي، ويتداخل اللونين الأحمر والأصفر بنفس الثمرة ;بحيث يكون رأس الثمرة أصفر أو ذهبي اللون بينما باقي جسمها أحمر. يتم وبشكل واسع حشو هذا النوع من التمور بمختلف أنواع المكسرات والهيل ويقدم بالأفراح والمناسبات مع القهوة العربية.

أفخر أنواع التمور في الكويت

يشتهر هذا النوع بشكله البيضوي، ويتداخل اللونين الأحمر والأصفر بنفس الثمرة

أضف تعليق